Ta’rif Munkar Menurut Para Imam Hadits

  1. Ta’rif Munkar menurut Imam Muslim

تعريف الإمام مسلم للحديث المنكر وهو أول تعريف نقف عليه عند العلماء المتقدمين حيث قال رحمه الله :” وعلامة المنكر في حديث المحدث إذا ما عرضت روايته للحديث على رواية غيره من أهل الحفظ والرضا خالفت روايته روايتهم أو لم تكد توافقها فإذا كان الأغلب من حديثه كذلك كان مهجور الحديث غير مقبوله ولا مستعمله — مقدمة صحيح مسلم : ص :7 قال الحافظ ابن حجر معقباً على كلام مسلم هذا:” فالرواة الموصوفون بهذا هم المتروكون فعلى هذا رواية المتروك عند مسلم تسمى منكرة — النكت على ابن الصلاح : 2/675

Hadits Munkar menurut Imam Muslim adalah apabila riwayatnya menyelisihi atau hampir tdk sesuai dgn riwayat lain dari rowi yang hafalannya kuat dan diterima. Dan apabila mayoritas haditsnya (kebiasaan) seperti itu maka haditsnya ditinggalkan (Mahjur).

Dan menurut ibn hajar : rowi-rowi yang di sifati oleh imam muslim seperti itu adalah Matruk. Karena itu riwayat matruk pada pandangan imam muslim adalah munkar.

  1. Ta’rif Munkar menurut Imam Ahmad

قال الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري عند ذكر محمد بن إبراهيم التيمي :” وروي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سمعت أبي يقول وذكره : في حديثه شيء يروي أحاديث مناكير. قلت (ابن حجر) المنكر أطلقه أحمد وجماعة على الحديث الفرد الذي لا متابع له فيحمل على ذلك فقد احتج به الجماعة — الهدي الساري : ص437

Menurut Imam Ahmad rowi yang tafarrud yang tidak ada Mutabi’ termasuk hadits munkar. (masih ihtimal, apakah tafarrudnya mutlaq, atau khusus rowi dloif)

  1. Ta’rif Munkar menurut Imam Bardiji

وقال الحافظ أيضاً في ترجمة ( يونس بن القاسم الحنفي) وثقه يحيى بن معين والدارقطني، وقال البرديجي : منكر الحديث. قلت : أوردت هذا لئلا يستدرك علي وإلا فمذهب البرديجي أن المنكر هو الفرد سواء تفرد به ثقة أو غير ثقة ، فلا يكون قوله: “منكر الحديث” جرحا بيناً، كيف وقد وثقه ابن معين — هدي الساري ص455

Menurut Imam Ibn Hajar, bhw Madzhab Bardiji rowi yang tafarrud walaupun tsiqoh riwayatnya tafarrudnya tetap Munkar.

  1. Ta’rif Munkar menurut Ibn ‘Ady :

قال السيوطي:” قال ابن عدي: أنكر ما روى بريد بن عبد الله بن أبي بردة: ” إذا أراد الله بأمة خيراً قبض نبيها قبلها”. قال : وهذا طريق حسن رواته ثقات وقد أدخله قوم في صحاحهم انتهى ” والحديث في صحيح مسلم — الكافي 2/496 وحديث مسلم رقم 2288

  1. Ta’rif Munkar menurut Abu Daud:

وراية همام بن يحيى عن ابن جريج عن الزهري عن أنس قال :” كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه “

أبو داود/19. الترمذي: 1801. النسائي :رقم :5213. ابن ماجه : رقم : 303

قال أبو داود بعد تخريجه: هذا حديث منكر وإنما يعرف عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن الزهري عن أنس” أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتماً من ورق ثم ألقاه” والوهم فيه من همام ولم يروه إلا همام.

Tarafarrudnya rowi tsiqoh dan menyelisihi riwayat yang mahfudz menurut Abu Daud adalah munkar. Dan tafarudnya ketika itu dikatakan olehnya sedang wahm. Bentuk penyelisihannya di matan. Padahal hammam bin yahya rowi yang di-tsiqohkan oleh yahya bin main dan bisa jadi kejadiannya berbeda.

  1. Ta’rif Munkar menurut Ibn Sholah, Adz-Dzahaby dan An-Nasai

بما رواه أبو زكير يحيى بن محمد بن قيس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” كلوا البلح بالتمر فإن الشيطان إذا رأى ذلك غاظه ويقول : عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلِق”– رواه ابن ماجه (3330) النسائي – 6724)

قال ابن الصلاح : تفرد به أبو زكير وهو شيخ صالح أخرج عنه مسلم في كتابه غير أنه لم يبلغ مبلغ من يحتمل تفرده. – علوم الحديث ص : 82

قال العراقي : لم يخرج له مسلم احتجاجاً و إنما أخرج له في المتابعات ، وقد أطلق عليه الأئمة القول بالتضعيف

وقد قال النسائي بعد رواية هذا الحديث: وهذا منكر. وقال الذهبي في تعليقه على أحاديث المستدرك: حديث منكر ولم يصححه المؤلف.

Tafarrudnya seorang rowi Sholih atau shoduq dikatakan munkar oleh Imam Nasai dan Imam Adz-Dzahabi

7.  Ta’rif Munkar menurut Ibn Hajar dan Abu Hatim.

وزيادة راويهما- أي الصحيح والحسن- مقبولة ما لم تقع منافية لمن هو أوثق، فإن خولف بأرجح فالراجح المحفوظ، ومقابله الشاذ، ومع الضعف فالراجح المعروف ومقابله المنكر. . (نزهة النظر شرح نخبة الفكر ص 45-52)

Kaidah Munkar menurut ibnu Hajar adalah apabila seorang rowi menyelisi rowi yang lebih tsiqoh atau lebih Arjah. Yang rojih disebut Mahfudz dan yang menyelisihi disebut syad. Adapun jika rowi yang menyelisihi ini dloif maka masuk katagori munkar yang rojih adalah Ma’ruf.

Apakah bentuk penyelisihannya di matan atau Sanad? Berikut contoh tathbiq yang Ibn Hajar terapkan:

Contoh 1:

وقد مّثل له الحافظ ابن حجر بما رواه ابن أبي حاتم من طريق حبيب ابن حبيب – وهو أخو حمزة الزيات المقريء- عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” من أقام الصلاة وآتى الزكاة وحج وصام وقرى الضيف دخل الجنة” قال أبو حاتم: هو منكر لأن غيره من الثقات رواه عن أبي إسحاق موقوفاً وهو المعروف.27

Dicontoh ini Imam Abu Hatim dan IBn Hajar memberikan penilaian Munkar dari riwayat yang menyelisihi di sanad, bahwa riwayat yang benar adalah Mauquf hanya sampai sahabat. Munkar nya ada di rowi Hubayyib bin Hubaib.

Contoh 2:

مارواه العلاء بن إسماعيل العطار ثنا حفص بن غياث عن عاصم الأحول عن أنس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليهوسلم كبر فحاذى بإبهاميه أذنيه ثم ركع حتى استقر كل مفصل منه في موضعه ورفع رأسه حتى استقر كل مفصل منه في موضعه ثم انحط بالتكبير حتى سبقت ركبتاه يديه

قال أبو حاتم : منكر. قلت (ابن حجر) وخالفه عمر بن حفص بن غياث وهو من أثبت الناس في أبيه، فرواه عن أبيه عن الأعمش ، عن إبراهيم عن علقمة وغيره عن عمر موقوفا عليه، وهذا هو محفوظ والله أعلم. (لسان الميزان : 15/ 462-463)

Dicontoh ini Al-‘Ala dikatakan munkar karena menyelisihi riwayat Umar bin Hafs bin giyats. Bentuk penyelisihannya di sanad walapun matan berbeda.

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *